ولادة تكتل إقليمي جديد من أنجمينا... دول وسط إفريقيا توحد مجالسها الاقتصادية والاجتماعية في اتحاد دائم
ولادة تكتل إقليمي جديد من أنجمينا... دول وسط إفريقيا توحد مجالسها الاقتصادية والاجتماعية في اتحاد دائم
أسدل الستار مساء الجمعة 26 يونيو في العاصمة أنجمينا على الاجتماع الإقليمي لرؤساء وممثلي المجالس الاقتصادية والاجتماعية لدول وسط إفريقيا، بإعلان تأسيس اتحاد المجالس الاقتصادية والاجتماعية لدول وسط إفريقيا (UCESAC)، في خطوة تؤسس لمرحلة جديدة من التنسيق والعمل المشترك بين مؤسسات المنطقة.
وشارك في الاجتماع ممثلون رفيعو المستوى من تشاد، والكاميرون، والغابون، والكونغو، وغينيا الاستوائية، وجمهورية إفريقيا الوسطى، وجمهورية الكونغو الديمقراطية، حيث ناقشوا آليات تعزيز التعاون الإقليمي وتفعيل دور المجالس الاقتصادية والاجتماعية في دعم السياسات التنموية.
وأكد المشاركون في البيان الختامي أن الاتحاد الجديد يمثل منصة مؤسسية لتوحيد الرؤى وتبادل الخبرات، بما يعزز قدرة دول وسط إفريقيا على التعامل مع التحديات المشتركة، وفي مقدمتها بطالة الشباب، والتغيرات المناخية، والتحديات الأمنية، ، عبر مقاربات جماعية أكثر تنسيقًا وفاعلية.
وأوضح الرئيس الدوري للاتحاد، المهندس الدكتور أحمد أمبدو محمد: أن إنشاء هذا الكيان يفتح آفاقا جديدة أمام المؤسسات الاستشارية في المنطقة، من خلال تعزيز التعاون بينها، وتطوير مساهمتها في إعداد السياسات العامة، ودعم جهود التنمية المستدامة والتكامل الإقليمي.
وأشار إلى أن الاتحاد يشكل محطة مهمة في مسيرة التعاون بين دول وسط إفريقيا، ويعزز بناء شراكات أكثر قوة لمواجهة التحديات الاقتصادية والاجتماعية وتحقيق مصالح شعوب المنطقة.
ونص البيان الختامي على أن تكون الرئاسة الدورية للاتحاد لمدة عامين، بما يضمن استمرارية تنفيذ برامجه، وتعزيز مسار التكامل الاقتصادي والاجتماعي بين الدول الأعضاء، وترسيخ التعاون المؤسسي على مستوى الإقليم.
نشر القائمة النهائية لمرشحي انتخابات المجلس التنفيذي للمجلس الوطني للشباب في تشاد
أكتوبر 24, 2025سيتم تحسين تجربتنا على هذا الموقع من خلال السماح بملفات تعريف الارتباط

تعليقات 0